الاخبار

توقيع اتفاقية تعاون بين موريتانيا و أمريكا في مجال الطاقة والمعادن

تم اليوم الاربعاء 07 فبراير، علي هامش المؤتمر الدولي للمعادن INDABA ، التوقيع على وثيقة هامة للتعاون والدعم والمساعدة بين موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
وقع عن الجانب الموريتاني المدير العام للمعادن والجيولوجيا السيد محمد يحي احمد زروق وعن الجانب الامريكي السيد “Chris Davy” كريس ديفي، القائم بشؤون تحول الطاقة بمكتب موارد الطاقة بوزارة الخارجية الأمريكية.
تم التوقيع بحضور سفيرنا في جنوب افريقيا السيد جار إينلّا وأعضاء الوفد الموريتاني الممثل لبلادنا بالمؤتمر.

ويأتي هذا التعاون الجديد دعما لبرنامج حوكمة الطاقة والمعادن في موريتانيا من أجل وضع آليات المساعدة الفنية ورسم الخرائط التفصيلية للموارد ودعم الإطار القانوني والنظام الضريبي. كما ستستفيد موريتانيا من الدعم والمساعدة في مجال الحوافز المالية الضرورية لجذب المستثمرين المؤهلين وفق اللوائح التنظيمية والقدرة على الإنفاذ للتخفيف من الآثار البيئية والاجتماعية لأنشطة التعدين.

ووفق بنود الوثيقة تقدم الولايات المتحدة، من خلال مكتب موارد الطاقة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، الدعم لوزارة البترول والمعادن والطاقة والوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية ANARPAM من أجل فهم أفضل للإمكانات المعدنية الحيوية وخاصة المعادن التي تدخل في مجالات التحول الطاقوي كالنيكل، لكروم، التربة النادرة، كوبالت واليثيوم، والنحاس.

وزارة البترول والطاقة والمعادن

مقالات ذات صلة

إغلاق