الاخبار

متضررون من مكب تيفريت يذكرون السلطات العليا بمعاناتهم ( بيان )

بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، نعم لتنفيذ قرار الغرفة الادارية بالمحكمة العليا و إغلاق مكب النفايات بتفيريت

اليوم نطل عليكم من جديد تذكيرا للسلطات العليا في البلد والرأي العام بنخبه العلمية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني بمعاناة القرى المتضررة من مكب النفايات القاتل الواقع في ضاحية تفيريت الجنوبية عند الكلم 25 من نواكشوط على طريق الأمل، وهو المكب التابع لجهة نواكشوط بصفتها وريثة المجموعة ” الحضرية ” بنواكشوط .

اليوم وبمناسبة تخليد اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيو من كل سنة والذي تتنافس فيه الدول لتقديم أبرز الصور الناصعة التي تعكس مستوى التطور الهائل الذي وصلت إليه في مجال احترام البيئة، فإن اللجنة الإعلامية الناطقة باسم المتضررين من هذا المكب تعلن للرأي العام ما يلي:

1- تأجيل النشاطات المواكبة لهذا اليوم والتي كانت مقررة في الفترة ما بين الجمعة 05 يونيو إلى الخميس 11 يونيو 2020 والمتمثلة في إقامة وقفات احتجاجية أمام الجهات ذات الصلة للمطالبة بتنفيذ قرار المحكمة العليا المشار إليه أعلاه، وذلك مراعاة للظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد والمتعلقة بجائحة كوفيد 19 وانسجاما مع الإجراءات المعلن عنها من طرف السلطات العمومية لمكافحة هذه الجائحة.

2- تمسكها بمطالبة السلطات العمومية خاصة الوزارة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة المسئولة عن تنفيذ السياسة الوطنية في مجال حماية البيئة، وجهة نواكشوط بوصفها المسئولة عن المكب، بتنفيذ قرار الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا وإغلاق المكب ومعالجة آثاره.

3 – رفضها القاطع لكل أنواع التوسع المقام به من طرف مستغلي المكب الذين عمدوا إلى التفريغ الحر للنفايات وهو ما يشكل استخفافا من طرف هذه الجهات بالقضاء وطعنا في هيبته، وتجاهلا للمعاناة الصحية والنفسية للمتضررين الذين فتكت بهم سموم هذا المكب المقيت.

4- تتبنى اللجنة كل الإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية المتعلقة بمكافحة جائحة كوفيد 19 باعتبار ذلك واجبا وطنيا وتعتبر أن إغلاق المكب بأسرع وقت ممكن يدخل في صميم هذه الإجراءات لمكافحة هذه الجائحة.

5 – يؤكد المناهضون للمكب عزمهم القوي الذي لن يتزحزح قيد أنملة على مواصلة النضال ضد هذا المكب السيئ حتى تطبيق قرار المحكمة العليا بإغلاق المكب ومعالجة الآثار البيئية المترتبة عليه.

نواكشوط بتاريخ 05 يونيو 2020

عن المتضررين / اللجنة الاعلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق