مناجم

شركة نحاس موريتانيا ( mcm ) تخطط لإجراءات جديدة

تسعى شركة نحاس موريتانيا (mcm) منذ فترة لرسم خطة مستقبلية ناجحة تقلص بها تكلفة إنتاجها سعيا منها لإستغلال منجم كلب أم أكرين أطول فترة ممكنة .

وفى هذا الإطار إلتأم اجتماع فى مدينة اكجوجت ضم كل من رئيس المجلس الجهوي محمد ولد بابته وعمدة اكجوجت أحمد ولد يعقوب والمدير أباي من شركة mcm، وتطرق الإجتماع للمحاور التالية :

1 – تقييم التدخلات الإجتماعية والتنموية لشركة mcm فى الولاية .

ويتعلق هذا المحور بترتيب الأولويات وتنسيق التدخلات بين جميع الأطراف و فى جميع المجالات ( الصحة ، التعليم ،التكوين ،التشغيل، المياه ….الخ ) وتم الإتفاق بخصوص تدخلات الشركة فى هذه المجالات على وضع تصور لبرنامج التدخلات فى سنة 2020 سيتم اعتماده خلال اجتماع فني ستشارك فيه مصلحة الشؤون الإجتماعية فى الشركة .

2 – يتعلق هذا المحور بتخفيض كلفة الإنتاج وركز المجتمعون فى هذا المحور على العمالة وطالبوا باحترام المسطرة القانونية المتعلقة باليد العاملة الوطنية، كما شددوا على ضرورة البحث بكل الوسائل المتاحة عن تخفيض كلفة الإنتاج دون تقليص العمالة الوطنية، وفى رد الشركة على هذه المطالب أكد ممثل الشركة فى الإجتماع أن الشركة ستحاول وبكل الطرق الحفاظ على عمالها وفى حالة ما إذا اضطرت الشركة الى تقليص العمال فإنها لن تدخر جهدا فى البحث للعمال الذين سيشملهم القرار عن وظائف بديلة بالتنسيق مع شركات أخرى تعمل فى نفس المجال مثل سنيم ، تازيازت ، توتال …..الخ ، كما ستتبع الشركة معايير شفافة فى تقليص العمال مثل فتح المغادرة الطوعية مع كامل الحقوق المادية المستحقة ، واستثناء العمال من ساكنة الولاية الأصليين والمقيمين بها بشكل دائم بالإضافة إلى تكوين العمال المغادرين على حرف تمكنهم من ولوج السوق ومراكز التكوين بشكل سلس .

وحسب مصدر شديد الإطلاع فى مدينة اكجوجت فإن الشركة كانت لديها خطة جاهزة لتقليص 500 عامل على مرحلتين تبدأ المرحلة الأولى بتقليص 240 عامل فى شهر أكتوبر 2019 و تضيف إليهم 260 منتصف 2020 قبل أن تتدخل السلطات المحلية فى المرحلة الأولى لثني الشركة عن هذا القرار مؤقتا فى انتظار الإجتماعات المقبلة .

ومن الإجراءات التي تدرس الشركة اتخاذها لزيادة عمر إستغلالها لمنجم كلب أم أكرين، تخفيض إنتاجها من 700طن من الخام للساعة الى 400 طن من الخام للساعة وهو ما يعني استغلال المنجم حتى سنة 2029 حسب خبراء فى استخراج المعادن .

وستدرس الشركة خياراتها النهائية على ضوء مطالب المنتخبين وظروفها الحالية وتمشيا مع المسطرة القانونية، قبل الإجتماع المقبل الذي سيتم فيه الإتفاق النهائي على الإجراءات التي ستتخذها الشركة .

وتستغل شركة mcm منجم كلب أم أكرين منذ عام 2004، وهو منجم تم اكتشافه فى القرن الماضي، وتم استغلاله قبل mcm من طرف عدة شركات من أبرزها : جماك ، سامي ، موراك .

مقالات ذات صلة

إغلاق