مقابلات

التعاضد العمالي.. عمل ملموس ونوايا طيبة و أهداف نبيلة(مقابلة)

من أجمل الأشياء في الحياة وأكثرها وقعا على النفوس أن تجد أناسا يهتمون بأسرتك ويرسمون الابتسامة على أبنائك ويقفون إلى جانبك رغم رحيلك الأبدي.

مكتب التعاضد العمالي الذي تم تشكيله من طرف كوكبة من العمال الشرفاء الأوفياء لدعم ومساعدة أرامل و أبناء العمال الراحلين نموذج رائع وحي من قيم التعاون والتعاضد واللحمة والإنسانية والرأفة والرفق بالآخرين.

ولتسليط الضوء على عمل مكتب التعاضد العمالي الدؤوب ونشاطه الاستثنائي المستمر زار موقع تيرس برس أعضاء من هذا المكتب ( الرئيس – الأمين العام – مسؤول الإعلام ) وأجرى معهم المقابلة التالية :

تيرس برس : ورقة تعريفية عن مكتب التعاضد العمالي والمعروف عند عمال سنيم ب (Solidarité) لو سمحتم ؟

أعضاء مكتب التعاضد العمالي : أولا شكرا لموقع تيرس برس وطاقمه على الاهتمام بعمل هذا المكتب وأنشطته الخيرية.

هذا المكتب يضم 21 عضوا يتقاسمون الأدوار والواجبات حسب نظامه الأساسي والداخلي وتشكيلته هي :

الرئيس : سعد بوه سيداتي – نائب الرئيس : مريم با – الأمين العام : محمد أيمانه – نائب الأمين العام : أحمد ولد أعوينه – مسؤول الإعلام : أحمد جالو – نائب مسؤول الإعلام : مريم با – مسؤول المالية : سعد بوه سيداتي – نائبه : الطيب مولاي – مسؤول العلاقات الخارجية والاجتماعية : أعل الشيخ ولد مولود – نائبته : خدي أنجاي – رئيس لجنة التدقيق : أحمد ولد أعوينه – نائبه الأول : بدبده هنان – نائبه الثاني : السالكة منت بلال، إضافة إلى 8 مسؤولين داخل مختلف ورشات سنيم يتولون جمع مساهمات العمال وتحصيل المبالغ النقدية وتسليمها لمسؤول المالية.

تيرس برس : متى تأسس هذا المكتب؟ وما هي الدوافع التي قادتكم إلى تأسيسه؟

أعضاء مكتب التعاضد العمالي : تأسس يوم 26/05/2019 بمبادرة من مجموعة من العمال مباشرة بعد فصل عامل من قطاع المناجم على خلفية حادث عمل بمدينة ازويرات وتزامنا مع وفاة عامل آخر من مصنع الكلب 1, وهو مادفعنا لتنظيم مبادرة عفوية عاجلة لمساعدتهم وتأسيس هذا المكتب.

تيرس برس : ماهي أهم أهداف هذا المكتب؟

أعضاء مكتب التعاضد العمالي : يهدف هذا المكتب إلى مساعدة ومد يد العون إلى أبناء وأرامل العمال الذين توفوا أو فصلوا من عملهم بسبب أخطاء وحوادث عمل غير مقصودة.

تيرس برس : ماهي الاستراتيجية التي تنتهجونها في عملكم الخيري؟

أعضاء مكتب التعاضد العمالي : لدينا استراتيجية عمل واضحة ودقيقة جدا تبدأ من مرحلة التحري عن أسر المتوفين والمفصولين الذين يحملون كل المواصفات الضرورية و المحددة في نظام المكتب الداخلي، تليها مرحلة الإعلانات واعلام العمال بمن سيتم التبرع لهم والتاريخ الذي سيبدأ فيه التحصيل وبعد ذلك جمع التبرعات داخل ورشات العمل وفي المدينة عن طريق محصلين ومدققين حتى نهاية العملية وتسليم المبالغ لمستحقيها.

تيرس برس : هل واجهتكم مشاكل أو عراقيل خلال عملكم؟

أعضاء مكتب التعاضد العمالي : لم نواجه مشاكل أو عراقيل كبيرة تذكر سوى نقص التحسيس وسوء فهم الفكرة من بعض العمال وعزوف بعضهم الآخر عن المساهمة والمشاركة فيها.

تيرس برس : هل لديكم فكرة عن نسبة المشاركة في التبرعات من مجموع العمال؟

مكتب التعاضد العمالي : نسبة المشاركة نقدرها ب 30 % من مجموع العمال.

تيرس برس : هل تلقيتم دعم مادي من طرف سنيم أو الشركات المتفرعة عنها منذ بداية عملكم الخيري؟

مكتب التعاضد العمالي : لا لا لا بتاتا، مع أن السماح لنا بالتحصيل داخل ورشات العمل أوقات راحة العمال يمثل بالنسبة لنا دعما معنويا هاما.

تيرس برس : هل هناك خطة عمل مشتركة بين مكتبكم و مكتب التعاضد العمالي في انواذيبو؟

مكتب التعاضد العمالي : شكلنا لجنة تنسيق مشتركة بين مكتب انواذيبو ومكتب ازويرات تناقش وتنسق العمل وتوحد الجهود المبذولة حتى يتمكن العمال وأسرهم من الاستفادة في هاتين المدينتين.

تيرس برس : كم يبلغ عدد الأسر المستفيدة من هذه المعونات النقدية منذ بداية عملكم؟

مكتب التعاضد العمالي : عدد الأسر المستفيدة من هذه المعونات النقدية لحد الساعة هو 63 أسرة موزعة بين المدينتين على النحو التالي :

ازويرات : حالات الوفاة 38 وحالات الفصل3

انواذيبو : حالات الوفاة 21 و حالة فصل 1.

تيرس برس : ماهو الحد الأقصى والأدنى من المبالغ المحصلة شهريا للأسرة الواحدة؟

مكتب التعاضد العمالي : 1.200.000 أوقية قديمة كحد أقصى للأسرة الواحدة و 700.000 أوقية قديمة كحد أدنى للأسرة.

تيرس برس : ماهو المبلغ الإجمالي الذي تم تقديمه كمساعدات نقدية لأرامل وأيتام وأسر عمال سنيم لحد الساعة؟

مكتب التعاضد العمالي :

حالات الوفاة : 55.990.550 أوقية قديمة

حالات الفصل : 3.581.250 أوقية قديمة

تيرس برس : هل لدى المكتب ميزانية خاصة لتسيير شؤونه وأنشطته؟

مكتب التعاضد العمالي : المكتب يعتمد في تسيير أموره الداخلية وأنشطته الشهرية على إمكانيات أعضاءه الذاتية المحدودة، ولا علاقة لمصاريفه بالمبالغ المحصلة لصالح أسر وأبناء عمال سنيم.

تيرس برس : ماهو مدى تعاطي الإعلام الجهوي معكم؟

مكتب التعاضد العمالي : ضعيف جدا رغم عملنا المتواصل و الهادف وجهودنا الكبيرة المبذولة ومهمتنا الخيرية النبيلة

تيرس برس : هل لديكم رسالة تودون توجيهها لشركة سنيم؟

مكتب التعاضد العمالي : نعم، نشكر إدارة سنيم العامة وإداراتها المحلية على الجو الإيجابي الذي يطبع علاقة الشركة بالعمال وممثليهم حاليا. ونرجو منهم أن يلتفتوا لفتة كريمة إلى هذا العمل الخيري الإنساني، وأن يجعلوه في صلب اهتماماتهم، ونطالبهم بتفعيل التعاضد القديم الموجود لدى الشركة وتطويره ومواءمته مع متطلبات العمل الحديثة، كما نذكرهم بضرورة المساواة و انتهاج أسلوب عادل بين أرامل وأيتام عمال سنيم .

تيرس برس : هل لديكم رسالة تريدون توجيهها للعمال؟

مكتب التعاضد العمالي : نعم،، ندعو جميع العمال للمساهمة والمشاركة في هذا العمل البناء لأنه يعكس وبكل بساطة مدى تشبثنا بقيم الإنسانية ووعيننا وفهمنا العميق لفائدة الزمالة والأخوة والصداقة خصوصا في هكذا ظروف، كما ندعوهم جميعا لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول عمل مكتب التعاضد العمالي وذلك لدفعه نحو الأمام وتشجيعه على التطوير والمواصلة.

تيرس برس : هل من كلمة أخيرة تختتمون بها؟

مكتب التعاضد العمالي : في الأخير نود هنا أن نشكر من خلال موقعكم المحترم مؤسسة غزة تلكوم لتحويل الأموال على مساعدتها القيمة المتمثلة في اعفاء مكتب التعاضد العمالي من رسوم تحويل المبالغ المالية الشهرية من مدينة ازويرات إلى نواذيبو والعكس، ونرجو من الله العلي القدير أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم، كما نشكر جزيل الشكر إدارة موقع تيرس برس وطاقمه المتميز على الاهتمام بمكتب التعاضد العمالي وإيصال رسائله وتسليط الضوء على عمله وأنشطته الخيرية ومساعيه الحميدة وجزاكم الله خيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق