الثقافة والفن

ازويرات : انطلاق فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع الوطني للثقافة (تقرير مصور)

انطلقت مساء امس الخميس 29/02/2024 في مدينة ازويرات فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية .

وينظم هذا الأسبوع بمشاركة 240 متنافسا، يمثلون كافة مقاطعات ولاية تيرس زمور .

عمدة ازويرات السعد ولد محمد ولد أفلواط

ورحب عمدة ازويرات السعد ولد محمد ولد افلواط في مستهل كلمته بالحضور ، منوها بدور الشباب الذي وصفه بوقود هذه التظاهرة، وأشاد بدوره في التنمية والبناء، وأشار في نفس السياق إلى تفوق الدول التي توجد فيها.نسبة كبيرة من فئة الشباب على غيرها، لما تمتلكه هذه الفئة السنية من حيوية ونشاط تمكنها من تحريك وتيرة التنمية  .   

وأضاف عمدة ازويرات إن هذا الأسبوع “يستجيب لتطلعات الشباب” وأنه “سيشهد على مدى 5 أيام تنظيم أنشطة متعددة، وأنهم يسعون من خلاله لتجسيد المشروع المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، كما يعولون عليه في نشر الوعي وخلق ثقافة توعوية بين صفوف الشباب .

رئيس جهة تيرس الحضرامي ولد احمادي

أما رئيس المجلس الجهوي الحضرامي ولد أحمادي، فقد عبر عن تثمينه لتنظيم الأيام الثقافية والرياضية، شاكرا المندوبية الجهوية للثقافة والشباب والرياضة  على التنظيم المحكم والجهود المبذولة، وأضاف رئيس جهة تيرس أن تنظيم المهرجان جاء في وقته وأن ولاية تيرس زمور في أشد الحاجة إليه لما يحمله من رسائل وطنية مفيدة .

وقال ولد احمادي  إن “الشباب هو عماد النهوض بالوطن، وأن التركيز على الفئات الناشئة سيضمن حتما مستقبلا مشرقا للولاية والوطن، ودعا فى ختام كلمته إلى تكثيف هذا النوع من المهرجانات حتى تتحول الولاية إلى ورشة ثقافية لضمان نهضة وطنية  شاملة. .

عضو المجلس الوطني للشباب محمد ولد المالحة

عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني للشباب محمد ولد حمود ولد المالحة أكد عزم المجلس الوطني للشباب على مواصلة دعم هذه الفئة، طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية وإيمانه الراسخ بدور الثقافة المحوري في تعزيز اللحمة الوطنية.

المندوبة الجهوية للثقافة والشباب والرياضة لالة منت اللب

بدورها المندوبة الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة لاله منت اللب فقد شكرت السلطات الإدارية على الإشراف المباشر والجهد المبذول لإنجاح التظاهرة، وكذلك كل الداعمين من منتخبين ورجال أعمال ومؤسسات،  وأضافت في معرض حديثها أن هذه الفعاليات تدخل ضمن تعهدات رئيس الجمهورية وبرنامج أولوياتي الموسع، كما انها تساهم بشكل مباشر في النهوض بالشباب والرياضة وتشجع ثقافة التطوع، إضافة إلى زيادة الرصيد المعرفي وصقل المواهب .

والي تيرس زمور السيد محمد المختار ولد عبدي

وقد أعلن والي تيرس زمور السيد محمد المختار ولد عبدي بعد ترحيبه بالفرق المشاركة من كافة المقاطعات، عن افتتاح الأيام الثقافية، مؤكدا أن “الأسبوع يتم تنظيمه من أجل خلق ديناميكية شبابية وثقافية ورياضية تؤسس لعمل استراتيجي جاد وهادف وتسهم بفعالية في تطبيق تعهدات رئيس الجمهورية التنموية والثقافية والاجتماعية المتعلقة بتعزيز اللحمة الوطنية ومحو الفوارق بين مكونات الشعب، وانهم ينتظرون من هذه التظاهرة تحريك الساحة الثقافية محليا ووطنيا، وكذلك تفعيل قيم الجمهورية.

وأشار والي تيرس زمور إلى أن من “أهداف هذا الأسبوع الثقافي تنشيط الساحة الثقافية والشبابية وتعزيز قيم المواطنة، وتشجيع الشباب الذي يمثل كقوى حية أزيد من 50 % من المجتمع على الانخراط في التنمية المحلية والوطنية”.

وقال والي تيرس زمور إن هذه الأيام تعد “مناسبة فريدة لاكتشاف المواهب الواعدة في كل المجالات، مذكرا بصدارة ونتائج تيرس زمور المبهرة في النسخة السابقة من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية، وتعويلهم الكبير على المشاركين في هذه النسخة لمواصلة التفوق والتألق.

حضر انطلاق الفعاليات حاكم ازويرات محمد محمود ولد سيد محمد ورؤساء المصالح الإدارية والأمنية والمنتخبين والوجهاء وجمع غفير من الساكنة .

وقد شهد حفل الافتتاح بعض العروض الجميلة قدمتها فرق المديح النبوي الشريف والفكلور الشعبي والمسرح، نالت استحسان الحضور وتفاعل معها بشكل كبير .

مقالات ذات صلة

إغلاق