الاخبار

الأضاحي في ازويرات.. غلاء ومضاربات وأشياء أخرى

تشهد أسعار الأضاحي بمدينة ازويرات مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ارتفاعا قياسيا وصفه البعض ب”الجنوني”، وتبدو حركة التسوق في سوق المواشي بالمدينة المعروف محليا برك الحية متوسطة إلى هادئة شيئا ما مقارنة بالمناسبات الدينية الماضية.

ويتراوح سعر الأضحية التي تستوفي كافة الشروط المطلوبة (مجزئة) من الكباش في مدينة ازويرات ما بين 60 ألف أوقية قديمة كحد أدنى و 100 ألف اوقية قديمة كحد أقصى، باستثناء بعض الحالات التي صادفنا إحداها وتجاوز فيها سعر الأضحية (كبش كبير) حاجز ال200 ألف أوقية قديمة، كما يلاحظ إقبال نسبي على النعاج والماعز مقارنة بالكباش، لكنها لم تسلم هي الأخرى من هذا الارتفاع الملهب لجيوب المواطنين حيث وصلت أسعارها حدود 50 ألف أوقية قديمة.

ويعتقد الكثيرون التقينا بهم من مرتادي السوق أن الوقت المناسب لشراء الأضحية هو يوم العيد صباحا، معللين ذلك بكون التجار والباعة يسابقون الزمن قبل فوات الأوان و يخفضون الأسعار مع تقلص فرص المضاربات و جني الأرباح المضاعفة، مستدلين على ذلك بتجارب لهم سابقة مع الأعياد .

وتعود سماسرة الأغنام على انتهاز الفرص هذه الأيام لجني الكثير من الأرباح و يتموقعون في نقاط مختلفة من السوق، يناورون المتسوق الباحث عن أضحيته ويمسكون برؤوس الأضاحي، ويصعب التمييز بينهم وبين التجار.

ويعزي بعض التجار وباعة الأغنام غلاء أسعار الأضاحي هذا العام وأسبابه إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وندرة المراعي.

ج

مقالات ذات صلة

إغلاق