آراء وأقلام

استغلال منجم افديرك انجاز غير مسبوق / لمرابط محمد لخديم

منذ نعومة أظفاري تعودنا على تفجير كدية جل “أعمارة المين” الساعة الثانية ظهرا بعد العودة من المدرسة في منجم افديرك الذي بدأ استغلاله 1957م من قبل شركة حديد موريتانيا ميفرما وتوقف العمل فيه سنة1983م.
ولم نسمع له ذكرا بعد ذالك الا في السنوات الماضية عندما قرأنا في الصحف والمواقع عناوين من بينها: بيع وشراء منجم افديرك…!! اسنيم تتنازل عن منجم افديرك لصالح شركةBCM International Group والتي يقع مقرها في العاصمة الغانية أكرا.!!
نزل علينا الخبر كالصاعقة خاصة أننا أبناء هذه المدينة ونعلم جيدا ماتعنيه لنا الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم). وخاصة هذ المنجم الغني بالحديد النقي!!
تدخل رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وأمر بالغاء البيعة في خطوة تحسب للرجل…!!
وبعد هذا القرار بدأ التفجير في المنجم استعدادا لاستغلاله
من جديد في يوم 08 / 01 / 2022م في 12h بعد توقف دام عقود!!
يعد منجم افديرك من أوائل مناجم الحديد في المنطقة، وكانت تستغله شركة “ميفرما” الفرنسية التي أممتها موريتانيا سنة 1974م.
وقد أعدت حوله دراسة جدوى في العام 2012، حيث كشفت عن وجود احتياطات جديدة في الموقع، فيما توقعت دراسة أخرى قامت بها اسنيم ا إمكانية استغلاله لمدة 15 سنة، وتكلفة استثمار لا تتجاوز 200 مليون دولار، مع تكلفة إنتاج تقترب من 20 دولارا/ للطن.
ويصف خبراء منجم افديرك بأنه من أفضل المناجم في المنطقة، وكان يشكل احتياطا للشركة وفقا لدراسات الجدوى التي أجريت على الموقع…!!
أما اليوم الأحد الموافق 26نوفمبر 2023م ونحن نشاهد تدشين هذا المنجم من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني فلكم ان تتصوروا حجم السعادة التي تغمر الساكنة بهذا الانجاز النوعي!! لأن هذا المنجم كان يستغل سابقا من طرف المستعمر ثم بعد ذالك أوشكنا أن نفقده الى الأبد في عملية بيع مشبوهة!!
ويأتي أستغلال منجم افديرك مع بداية السنة الجديدة في ظروف ملائمة تماما حيث تشهد أسعار خامات الحديد في الأسواق العالمية انتعاشا ملحوظا، مما يشكل عاملا أساسيا لعجلة التنمية وتشغيل الشباب!!
من المتوقع أن يرفع المنجم إنتاج الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) بمليوني طن من خامات الحديد سنويا، تبلغ تكلفته الإجمالية 186.8 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي 73 مليار أوقية قديمة، بتمويل من الشركة(سنيم). لفتح المنجم للاستغلال لزم اقتناء الآليات اللازمة: كالحفارات والشاحنات والجرافات المنجمية مع تركيب مصنع لمعالجة خام الحديد بالاضافة الى وحدات صناعية للطحن والغربلة، وشبكات من الأشرطة الناقلة، ووحدة لشحن عربات القطار، وورشات صيانة المصنع وملحقاتها. تنتهي الاشغال خلال 24 شهرا .

مقالات ذات صلة

إغلاق